المواد التعليمية المُمِلّة عن تعليم الأطفال الأموال والائتمان والاستثمارات يمكن أن تُنفّر الكثير من الأشخاص من جميع فئات العمر من فرصة تعَلّم معلومات قيمة التي من المُمكن أن تساعدهم في اتخاذ قرارات مالية حكيمة في حياتهم ومستقبلهم. لحسن الحظ، فإن دروس إدارة الأموال التي تَتنَكّر كألعاب يمكن أن تجعل التعلم عن المال والتمويل أمرًا سهلاً؛ بل ممتعًا.

هنالك الكثير من أفضل ألعاب اللوحية القديمة لإدارة الأموال والتي لازالت اليوم مشهورة لسنوات عديدة إلى يومنا هذا. بفضل المراجعات والتحديثات المستمرة للألعاب القديمة ذات صلة بالعالم المالي الحالي مع الاستمرار في تعليم اللاعبين كيفية بناء الثروة وتقليل الديون، أصبحت المناقشات المالية المملة؛ أمرٌ في غاية المتعة. ابتداءً من الألعاب المعروفة عالمياً مثل مونوبولي إلى الألعاب الأحدث وأكثر شعبية مثل كاش فلو ١٠١، هنالك عدد من الألعاب الترفيهية التعليمية المتوفرة لمساعدة الأطفال والآباء والأمهات على تطوير مهاراتهم في الإدارة المالية وإتقانها لمستوى رفيع من المعرفة مع التطبيق والممارسة.

إليكم أفضل ألعاب الطاولة التي تعلم محو الأمية المالية للآباء والأمهات وأطفالهم:

1. كاش فلو (التدفق المالي) ١٠١:

إذا كنت تبحث عن لعبة تُعلّمُك مفاهيم وأساسيات التدفق النقدي، فأنت في المكان الصحيح. أنشأ الكاتب الأمريكي روبرت كيوكاسي مؤلف كتب “الأب الغني والأب الفقير” الشهير لعبة كاش فلو ١٠١ (أو التدفق المالي) لتعليم اللاعبين – من جميع الأعمار – كيفية تحمل مسؤولياتهم المالية، وفهم مبادئ التدفق النقدي، وتطوير الثقة بالذات في إتخاذ قراراتهم المالية فيما يخص الاستثمار والعقارات. تتضمن أحدث النسخ تحسين الألوان والرسومات والتعليمات.

عدد اللاعبين وأعمارهم:

يمكن أن يتراوح عدد اللاعبين بين إثنين إلى ستة أشخاص بأعمار إثنتي عشر فما فوق. تتوفر لعبة التدفق المالي للأطفال التي يمكن أن تكون مناسبة للأطفال من عمر ستة سنوات.

ما الذي تعلمه لعبة التدفق المالي حول إدارة الأموال:

توفر اللعبة مواد أكثر تفصيلاً عن العديد من الألعاب الأخرى لإدارة الأموال وألعاب التدفق النقدي، وهي أداة تعليمية ممتازة لجميع الأعمار.

تهدف اللعبة إلى تعليم دروس التمويل الشخصي، بما في ذلك:

  • أساسيات الاستثمار
  • الفرق بين الأصول والخصوم
  • أهمية فهم البيان المالي
  • أساسيات المحاسبة الشخصية
  • تقنيات الاستثمار المتقدمة، مثل الأسهم ذات البيع على المكشوف، وطرح واستدعاءات ، واستراتيجيات الاستثمار العقاري (وذلك عند شراء الجزء التكميلي من لعبة التدفق المالي ٢٠٢)

تكلفة اللعبة:

  • لعبة التدفق المالي للأطفال متوفرة برسالة خاصة من الكاتب روبرت كايوساكي بمبلغ ١٢٠ دولار.

2. الإحتكار، بنك الحظ أو المونوبولي:

تعد لعبة المونوبولي واحدة من أكثر الألعاب شهرة على مدى العصور، وهي متوفرة في العديد من الدول في العديد من الإصدارات واللغات. ظهرت لأول مرة في أوائل ثلاثينيات القرن العشرين. يتنقل اللاعبون المحتكرون في جميع المجالات، حيث يقومون بجمع النقود والمواقف الملاحية المعينة بواسطة بطاقات “الفرصة” و “صندوق المجتمع”. بإمكان اللاعبين شراء الممتلكات، رهن ممتلكاتهم، جمع الإيجار، وبناء المباني أثناء محاولة تجنب التعرض للسجن ونفاد الأموال. الفائز هو اللاعب صاحب أعلى قيمة صافية تحددها الممتلكات والنقد.

تعني كلمة مونوبولي باللغة العربية الإحتكار وهو بكل بساطة مبدأ إقتصادي حيث يسيطر فيه بائع ما على سلعة معينة، ومنه أخذت اللعبة اسمها. في النسخة الأصلية سميت المساحات في اللعبة على شوارع حقيقة، في النسخة البريطانية سميت على شوارع في لندن وفي النسخة الأميركية سميت على شوارع في أتلانتيك سيتي ونيو جيرسي.

بناءً على معلومات شركة هاسبرو المُصنّعة للعبة، فإن حوالي خمسمائة مليون شخص قد لعبوا لعبة المونوبولي منذ أن قام مخترعها تشارلز دارو بتسجيل براءة إختراعها في عام ١٩٣٥م ويؤكد كتاب غينيس للأرقام القياسية الصادر عام ١٩٩٩م هذا الرقم، مما يضع اللعبة في المركز الأول من حيث عدد مرّات اللعب بين ألعاب الألواح في العالم.

عدد اللاعبين وأعمارهم:

يمكن أن يتراوح عدد اللاعبين بين إثنين إلى ثمانية أشخاص بأعمار ثمانية سنوات فما فوق.

 ما الذي تعلمه لعبة المونوبولي عن التمويل الشخصي:

 يتعلم اللاعبين إدارة الأموال وتأثير الخيارات والمواقف المالية والاستثمارية، مثل:

  •   إدارة النقد أو المعاملات المالية
  •   التعامل مع المصاعب المالية، مثل الضرائب وحالات الطوارئ
  •   موازنة التدفق النقدي عن طريق كسب الدخل (جمع النقد في كل مرة أنت تمر من خانة “اذهب”) والادخار
  •   المفاوضات المالية مع تضاؤل النقود والممتلكات العقارية، مما يمنح اللاعبين الفرص للتفاوض على القروض العقارية الخاصة للحصول على المزيد من الأموال.
  •  مهارات الرياضيات والحساب المالية الأساسية
  •  الاستثمار وتحسين العقارات
  • إدارة النقود أو المعاملات المالية

تكلفة اللعبة:

يوجد العديد من النسخ الأصلية من لعبة المونوبولي وهي متوفرة بعدة إصدارات مثل:

  • المونوبولي السريعة التي تستغرق ١٠ دقائق أو أقل متوفرة بمبلغ ١٥٠ ريال.
  • وأخيراً أطول لعبة المونوبولي على الإطلاق وهو إصدار خاص لشركة أمازون فقط متوفرة بسعر ٢٠ دولار أمريكي. لا يوجد أي معلومات عن وقت إستغراق اللعبة في هذا الإصدار!

 3. لعبة الحياة:

في الأصل تم إنشاء لعبة الحياة منذ أكثر من ١٥٠ عاماً، وقد قامت اللعبة بترفيه وتعليم العديد من العائلات حول العالم لعدة أجيال.

مثل لعبة المونوبولي، يتوفر الآن في الأسواق مجموعة متنوعة من الإصدارات وتمت مراجعتها عدة مرات. يمكنك الفوز في اللعبة من خلال تجميع أكبر قيمة صافية أثناء اختيار المسارات التي تحاكي خيارات الحياة الحقيقية، مثل حجم الأسرة والوظيفة وغيرها.

عدد اللاعبين وأعمارهم:

يمكنك لعب لعبة الحياة مع لاعبين إلى ستة لاعبين، أو الاستمتاع بالإصدار الجديد لأربعة لاعبين. جميع الإصدارات مناسبة لأعمار تسع سنوات فما فوق.

ما تعلمه لعبة الحياة عن التمويل الشخصي:

لعبة الحياة هي طريقة رائعة لتعريف الأطفال بتعقيدات القرارات المالية والمواقف التي سيواجهونها في الحياة الحقيقية، مثل:

  •  تأثير التعليم والخيارات المهنية على الدخل
  •   تكلفة الفائدة المركبة ومدفوعات القروض
  •   آثار فقدان الوظيفة، وإنجاب الأطفال، والحصول على دعوى قضائية
  •   تأثير الضرائب والديون والإنفاق الزائد على القيمة الصافية
  •   أهمية الاستثمار المبكر

تكلفة اللعبة:

هنالك العديد من النسخ الأصلية من لعبة الحياة وهي متوفرة بعدة إصدارات مثل:

4. يوم الدفع:

يمكنك معرفة كيفية وضع ميزانية وإدارة أموالك على أساس شهري مع لعبة يوم الدفع. يتناوب اللاعبون وهم يتنقلون حول لوحة التقويم لمدة ٣١ يومًا ويتعاملون مع مدفوعات القروض والفواتير والنفقات غير المتوقعة وغياب الأموال النقدية والظروف المالية الأخرى حتى يحصلوا على شيكاتهم في اليوم الأخير من الشهر. يمكن اللعب لعدد من الأشهر التي يختارها اللاعبون – عليك فقط تحديد ذلك قبل بدء اللعبة أو يمكنك اللعب لعدة أيام. يكون الفوز في اللعبة من خلال الحصول على أعلى قيمة صافية.

عدد اللاعبين وأعمارهم:

يمكنك أن تلعب يوم الدفع مع لاعبين إلى أربعة أشخاص، تتراوح أعمارهم بين ثمانية سنوات وأكبر.

ما الذي تعلمه لعبة يوم الدفع عن التمويل الشخصي؟

يتعلم اللاعبين كيفية تخصيص شيكات لتغطية النفقات الشهرية، وتطوير مهارات مثل:

  •   تقييم التدفق المالي
  •   جمع النفقات، بما في ذلك دفع الفواتير والنفقات الثابتة وغير المتوقعة، لتحديد مقدار الأموال التي يمكن إنفاقها في الشهر
  •   سداد مدفوعات القرض
  •   دفع الفواتير الشهرية
  •  أساسيات الميزانية
  •   فهم الحاجة إلى ضرورة وجود حساب الإدخار وتنميته شهريا
  • إنشاء صندوق أو حساب خاص للطوارئ

تكلفة اللعبة:

  • إذا كنت من محبي الشخصيات القديمة فهنالك إصدار لعام ١٩٧٥م متوفرة بمبلغ ٧٠ دولار أمريكي.
  • أما إذا أردت المزيد من التحدي فجرب إصدار لعبة يوم الدفع الكبير بسعر ٦٠ دولار أمريكي وهي لعبة قابلة للتخصيص على مستويين وتتيح لك إضافة أحداث وتغيير الأيام في كل شهر. 

5. التهمة الكبيرة:

صممت لعبة التهمة الكبيرة في عام ٢٠٠٧ م من قبل إثنين من رواد الأعمال الشباب وتم بيعها على الفور لشكركة هاسبرو التي أصدرت اللعبة في أواخر عام ٢٠٠٩م. للوهلة الأولى، يبدو أن هذه اللعبة تعزز الاستخدام الواسع للبطائق الائتمانية، حيث يبدأ اللاعبون بتلقي بطاقة ائتمانية ذهبية ويجب عليهم أن يسعَو جاهدين للترقية إلى البطاقة الائتمانية السوداء المخصصة للعملاء المميزين. ومع ذلك، يجب أن لا يكون على الفائز ديون بالإضافة إلى مبلغ ٢٥٠٠ دولار نقدًا، مما يزيد التحدي للاعبين لإدارة بطاقات الإئتمان بمسؤولية كبيرة أثناء تنقلهم في اللعبة وبناء ثروتهم.

عدد اللاعبين وأعمارهم:

يمكن اللعب من لاعبين إلى أربعة أشخاص وتتراوح أعمارهم من ١٢ سنة فما فوق.

مالذي تعلمه لعبة التهمة الكبيرة حول التمويل الشخصي:

تقوم اللعبة بتعليم اللاعبين كيفية استخدام الائتمان بمسؤولية أثناء بناء الثروة الشخصية وتؤكد على النقاط التالية:

  • إستخدام مبدأ الإئتمان المسؤول الذي يزود التصنيف الائتماني الخاص بك، مما يتيح لك الوصول إلى حدود ائتمانية أعلى.
  • قد يؤدي تكديس ديون الائتمان دون الادخار والاستثمار إلى حدوث كارثة مالية.
  • غالباً استخدام البطاقة الائتمانية لسداد المدفوعات يؤدي إلى دفع الفائدة.
  • رفع حد بطاقة الائتمان يغري ويؤدي إلى الانفاق الزائد عن اللزوم.

تكلفة اللعبة:

سعر تكلفة لعبة التهمة الكبيرة هي ٢٥ دولار

كلمة أخيرة …

يمكن لأي من هذه الألعاب أن تكون هدية رائعة لعطلة الصيف أو عيد ميلاد الأهل والأصدقاء من جميع الأعمار. إذا كان لديك أطفال، قدم لهم هذه الألعاب في سن مبكرة كنشاط عائلي ممتع والذي من الممكن أن يساعدك في شرح وتطبيق المسؤوليات المالية لك ولأطفالك ولجميع المشاركين في هذه الألعاب في مجالات الإدخار والإستثمار وغيرها من التعاليم المالية القيمة.

تمت ترجمة معظم المعلومات في هذه المقالة من الرابط التالي:

https://www.moneycrashers.com/best-educational-board-games-money-management/

وفي الختام، نحن نفخر بأننا

لقد ساهمنا بمساعدة العديد من الآباء والأمهات بنشر نسختنا “دليل التخلص من التشتُّت والمحافظة على تركيزك”.

وتلبيةً للطلب المتزايد على نشر هذا الدليل، فقد قمنا بتوفير نسخة رقمية لمساعدتنا في إيصال المعلومات في هذا الدليل لأكبر عدد ممكن من الآباء والأمهات بهدف عدم جعل إنجاز مهامهم اليومية يقف في طريق تحقيق أحلامهم بشكل دائم.

يمكنكم الآن الحصول على هذا المنشر من خلال:

اترك رد...